بعد النجاح الكبير الذى حققه فيلم الخيال العلمى "أفاتار" تقرر إنتاج جزء ثانى من الفيلم ويقوم ببطولته نفس أبطال الجزء الأول مع المخرج جيمس كاميرون ،ووصلت ميزانية الجزء الثانى حتى الآن مليار دولار.وذلك بحسب ما ورد فى برنامج "ايه الأخبار" الذى يُذاع على قناه نايل لايف.

وقد حقق الفيلم رقم قياسى فى مبيعات شباك التذاكر في دور العرض على مستوى العالم  والذى  قدر  بنحو 278 مليون دولار فى أسبوع العرض الأول وبعد 10 أسابيع من طرحه فى دور العرض تجاوز الفيلم حاجز 2 مليار دلار ليصبح حاليا أكثر الأفلام ربحا فى تاريخ السينما العالمية.
الجدير بالذكر ان الجزء الأول من "أفاتار" تم ترشيحه للفوز بالعديد من الجوائز حيث رُشح لـ9 جوائز أوسكار و فاز بثلاثة منها وهى أفضل تأثيرات مرئية،أفضل إخراج فنى ،أفضل سيناريو.


كما فاز الفيلم بجوائز الكرة الذهبية غولدن غلوب كأفضل فيلم وأفضل مخرج .
الذى تم  طرحه في قاعات السينما في أمريكا فى  18 ديسمبر 2009 وهو من أكثر الافلام تكلفة من حيث الإنتاج حيث بلغت تكلفة الإنتاج ما لا يقل عن 230 مليون دولار. كما أنه قد حقق رقما قياسيا في مبيعات شباك التذاكر لدور السينما في الولايات المتحدة وكندا حيث حقق أرباحا تقدر بنحو 278 مليون دولار في أسبوع العرض الأول.
وبعد 10أسابيع من طرحه في دور العرض تجاوز الفيلم حاجز 2 مليار دولار  ليصبح حاليا أكثر الأفلام ربحا في تاريخ السينما متعديا بذللك فيلم نفس المخرج جيمس كاميرون السابق تايتانيك والذي بقي لفترة ثلاثة عشر سنة متصدرا لترتيب الافلام الأكثر ربحا. والذي تطلبت من التايتانيك عشرة شهور لكي يحققها. فاز بجائزتين غولدن غلوب غن أفضل عمل درامي وأفضل مخرج، وقد ترشح لجوائز الأوسكار لعام 2009 والتي صدرت ترشيحاتها أوائل فبراير 2010.[8]

1408607158Avatar