شاهد: أفضل وأسوا مسلسلات رمضان 2013

أفضل وأسوا مسلسلات رمضان

هناك مجموعة من المسلسلات اتفق عليها النقاد ووضعوها في مقدمة أفضل الأعمال الدرامية المقدمة هذا العام، على الجانب الآخر هناك أعمال اعتبرها النقاد من أسوأ ما تم تقديمه في دراما رمضان 2013 لعدة أسباب نقدمها في هذا التحقيق.

اختارت الناقدة ماجدة موريس خمسة مسلسلات تعتبرهم الأفضل في رمضان وهم 1-" ذات" لأنه نجح في نقل صورة للتاريخ الاجتماعي والسياسي بسلاسة كما نقل العلاقة الثنائية بين الإنسان والوطن وأن الإنسان يتحرك متأثراً بما يحدث حوله في وطنه.

2- "موجة حارة" لأنه مسلسل مهم وضع يده على حركة الفساد وارتباط كل أنواع الفساد في كل المؤسسات ببعض في مواجهة الناس وتأثيرها على أفراد المجتمع ومصائرهم وتوقف أمام فساد رجال الأمن من الشرطة.

3- "ربيع الغضب" لأنه لخص كل ما حدث في مصر على مدار سنوات طويلة ونجح في تقديم توثيق درامي للأحداث بشكل جيد.

4- "الداعية" لأنه يلمس ما نحن فيه الآن والوهم الذي خلقته جماعات الإسلام السياسي لدى بعض الناس وقدم وجهة نظر في مسألة الفتنة الطائفية بحبكة درامية قوية بطلها الدعاة الذين يواجهون بعض خاصة الداعية الذي كان متشدداً ومتطرفاً فكرياً ثم تراجع وهي رسالة مهمة جداً أن يتراجع الداعية عن تشدده عندما يكتشف أنه مخطئ وهو الأمر الذي أغضب الكثير من الجماعات المتطرفة ورفعوا قضية على المسلسل لأنهم لا يرون أنهم يمكن أن يخطئوا.

4- "بدون ذكر أسماء" لأنه موفق جداً في تقديم الطبقة المهمشة وما واجهته من أزمات ليخرجوا منها ويلمسه الكثير من الجمهور لأنه يعتمد على مشاهد حقيقية من الواقع.

بينما اختارت الناقدة ماجدة موريس مسلسلين ترى أنهما الأسوأ وهما 1- مزاج الخير لأنه نسخة من مسلسلات سابقة مثل "العار" و"الزوجة الرابعة" والتي تركز على الرجل المزواج والمخدرات ومشاهد كثيرة مفتعلة ليس لها فائدة وضرورة وجود رقص شرقي كما أنها ترى أن طريقة أداء مصطفى شعبان ليس بها تطوير.

2- "الزوجة الثانية" وقالت عنه إنه رغم ما يحويه من مجهود فني جيد في مواقع كثيرة لكن المقارنة بين الفيلم والمسلسل أوضحت عيوب المسلسل الذي وقف في إطار ضيق طوال الـ 15 حلقة الأولى دون وجود أحداث جديدة تجذب المتلقي للمتابعة، واعتبرته محاولة غير موفقة في تقديم مسلسل منقول عن فيلم رائع وتحول إلى تطويل ومط ومع تطور الزمن كان من المفترض أن يكون إيقاع المسلسل أسرع.

ومن جانبه اختار الناقد طارق الشناوي ستة مسلسلات الأفضل وهم 1- "ذات " لأنه يعتبره حالة استثنائية على مستوى الكتابة الدرامية والصياغة والتفاصيل المقدمة.

2- "موجة حارة" لأنه ملئ بالجرأة وعميق في إبداعه كما أن المخرج محمد ياسين عمل شغل هائل.

3- "بدون ذكر أسماء" لأنه توثيق لمرحلة مهمة في الثمانينيات في بداية حكم مبارك ثم بداية تغلغل التيار الديني في تفاصيل الحياة وكيف تنمية العناصر المتطرفة وتمويلها من الخارج.

4- "آسيا" لأنه يرى أنه مسلسل جرئ حتى على مستوى أداء الفنانة منى زكي وتطلعها الفني لتقديم نوعية لم تقدمها من قبل وانطلاقة خاصة في الأداء الفني لها.

5- "فرعون" حيث يرى الشناوي أنه رغم كونه عملاً تقليدياً كبناء درامي لكن يحمل حرفية المخرج محمد علي وأداء جيد لخالد صالح.

6- "نيران صديقة" لأنه قدم الأحداث في زمن متأرجح وأستطاع المخرج أن يحافظ عليه طول المراحل الزمنية المختلة التي تناولها المسلسل .


ويرى الناقد طارق الشناوي أن الأسوأ في رمضان أربعة مسلسلات وهم :

1-"أهل الهوى" بسبب تسكين الأبطال فهو يتحدث عن مصر في الفترة من 1919 حتى 1923 من خلال فقط الصديقين بيرم التونسي وسيد درويش ومن البداية المخرج عنده نقطة إنطلاق خاطئة في أن يعطي البطولة لشخصيتين في الستين من عمرهم وهما فاروق الفيشاوي وايمان البحر درويش ، كما أنه كان يحتاج الى الإهتمام أكثر بكل تفاصيل الزمن والشخصيات و العلاقات .

2- "مزاج الخير" لأنه يرى أن الفنان مصطفى شعبان يلعب بنفس المفردات منذ ثلاث سنوات حتى الشخصية لم يغيرها وحتى المشاركين معه في المسلسل.

3- "الزوجة التانية" واعتبره الشناوي انتحاراً فنياً أن ننقل فيلماً حفر في حياتنا تاريخاً وإعادة تقديمه في صورة عمل رديء.

4- "الكبير أوي" ويرى أنه عمل متواضع على مستوى الكوميديا والجزء الثالث هو أضعف من الأجزاء السابقة.

أما الناقدة خيرية البشلاوي فاختارت ثلاثة مسلسلات تعتبرهم الأفضل وهم 1-"ذات" لأنه محاولة لترجمة عمل أدبي مهم ونوع من التأريخ الدرامي لفترة طويلة ومهمة في حياة امرأة وتحولات هذه المرأة أثناء هذه الفترة بالإضافة للأداء الجيد للفنانة نيللي كريم.

2- "موجة حارة " لأنه مسلسل متناغم جدا مع مزاج الجمهور الآن ويتناول شحصيات وردود أفعال ومشاعر يتفاعل معها الجمهور ويحسها ويحس نبض بعض الشخصيات خاصة أنها شخصيات معاصرة.

3- " بدون ذكر أسماء " لأنه يرضى توقعات الجمهور لأن معظم الأعمال تتجه للترفيه دون هدف لكن هذا المسلسل من الأعمال الجادة التي تعزف على بعض الأوتار التى تهم الجمهور.

ورشحت الناقدة خيرية البشلاوي ثلاثة مسلسلات تعتبرهم أضعف وأكثر نقداً لما تحويه من أخطاء وأمور استفزت النقاد و الجمهور وهم:

1-"مزاج الخير" لما يحويه من لغة لفظية منحدرة وتعامله مع المرأة كجارية ويقدم لها صورة بعيدة عن الواقع الذي نعيشه.

– "الزوجة التانية " لأن التشخيص كان بعيداً عن الواقع وحتى الجمهور البسيط سيشعر بذلك والشكل الذي قدمه عن الفلاحة المصرية بعيد عن الواقع.

3- "حكاية حياة" لما يحويه من لغة حوار غير مسبوقة في الابتذال .

Posted on ديسمبر 27, 2013

%d مدونون معجبون بهذه: