شاهد بالصور…ياباني يبتكر مصباحاً من الخشب صديقاً للبيئة يمزج بين التراث والعصرية

ابتكر المصمم الفنان الياباني Ryosuke Fukusada مصباحاً كهربائياً خشبياً صديقاً للبيئة "Wooden light bulb" يمزج بين التراث والعصرية

.

وتستند فكرة هذا المصباح الخشبي الذي مازال "قيد التطوير" إلى تقنية يابانية معروفة باسم "Rokuro"، وهي عبارة عن حرفة يابانية قديمة خاصة بفن النحت ممزوجة بالتصميم الحديث، ويتكون من الداخل من مصباح إنارة "LED" مغطى بطبقة رقيقة للغاية من الخشب تنتهي بقاعدة قابلة للتدوير مصنوعة من مادة الألومنيوم.

 

ويعد المصباح الكهربائي الخشبي ليس بالأمر الغريب، فقد تمكّنت "Gucci" الإيطالية من تصميم أول نظارة شمسية مصنوعة من الخشب السائل القابل للتحلل مستوحى من خشب الخيزران.

ودرس "فوكوسادا" فن تصميم المنتجات بكلية "كانازاوا" اليابانية ثم التحق بالعمل في شركة "شارب" كمصمم للمنتجات الإلكترونية الاستهلاكية حتى أغسطس 2008، وحاز على جائزة مسابقة "كيوتو للنهضة"، ويصف هذا المصباح بأنه ما هو إلا محاولة للحفاظ على التراث الثقافي الياباني القديم ممزوجاً بالتصميم العصري.

سمكة إلكترونية
وفي سياق متصل، صمم فريق بحث من شركة "BMT" العالمية المتخصصة في مجال الاستشارات الهندسية والعلوم والتكنولوجيا سمكة روبوتية "Robo Fish" طولها 1.5 متر ليست قادرة على قياس مستوى التلوث في مياة الأنهار والبحار فحسب، بل ومطاردة مصدر التلوث ورصده في الوقت الحقيقي وإرسال المعلومات الخاصة بذلك إلى مركز معلوماتي بالشاطئ (يجري حالياً اختبارها بميناء "خيخون" الإسباني).

كما تستطيع السمكة الربورتية أيضاً الكشف عن الفينولات والمعادن الثقيلة مثل النحاس والرصاص، وكذلك رصد مستويات الأوكسجين والملوحة.

ياباني يبتكر مصباحاً من الخشب صديقاً للبيئة يمزج بين التراث والعصرية

Posted on يونيو 20, 2013

%d مدونون معجبون بهذه: