النصائح و الحيل التي يحتاجها كل مستخدم لنظام Windows 7

بعد تنصيب نظام تشغيل جديد الى جهاز الكمبيوتر , يهرع الجميع الى تشغيل تطبيقاتهم و العابهم المفضلة , دون الانتباه الى المزايا الحقيقية في النظام , اليوم سنعرف فرائنا على العديد من الحركات المفيدة في تخصيص نظام Windows 7 بالشكل الامثل .


المشكلة ان معظم المستخدمين – حتى الذين يصفون انفسهم بالخبرة في التعامل مع انظمة Windows – لم يمضوا الوقت الكافي للتعرف الى نظام التشغيل الجديد و تخصيصه و استكشاف القوائم فيه و تخصيص الواجهات لزيادة سرعته .

نظام Windows 7 كان قد وصل الى الاسواق منذ ما يقارب ستة اشهر , لذلك نعتقد ان معظم قرائنا قاموا بالارتقاء اليه , وللمستخدمين الذين قاموا بالترقية , نقدم افضل النصائح الخاصة بنظام Windows7 وفي حال لم تقم بالترقية الى النظام الجديد بعد نحن واثقون انه بعد قراءة المقال سيتم الاستغناء عن كل من نظام Windows xp و Windows Vista.

اختصارات لوحة المفاتيح :

سنبدء بمجموعة من حيل الاختصارات في لوحة المفاتيح و التي يجب على كل Geek تعلمعها لاتقان النظام الجديد , نحن واثقون ان الاختصارات القادمة سوف تؤدي الى اختصار الوقت و تجعل الماوس في جهازك في حالة غيرة من لوحة المفاتيح .

Alt+P :
في مستكشف Windows يعمل هذا الاختصار على عرض الملف الذي تم تحديده سابقا , سواء كان صورة او ملف صوت او ملف فيديو او حتى مستند , هذا الاختصار رائع عند استعراضك للصور في ملفاتك مما يلغي الحاجة لتطبيق من طرف ثالث .

Windows + السهم العلوي و Windows + السهم السفلي
اذا كانت النافذة المفعلة ليست بحجمها الاقصى فان الضغط على مفتاح Windows مضافا اليه السهم العلوي يؤدي الى تكبير النافذة بحجم الشاشة , بنما مفتاح Windows مع السهم السفلي يقوم بتصغير النافذة المفعلة .

Shift + Windows + السهم العلوي و Shift + Windows + السهم السفلي
الضغط على هذه المفاتيح سوف يقوم بتكبير النافذة المفتوحة الى الحجم الاكبر من حيث الارتفاع ( لا يتم التأثير على العرض في هذه الحالة ) بينما الضغط على Windows + Shift + السهم السفلي تعيد النافذة الى ابعادها السابقة .

Windows + مفتاح + و Windows + مفتاح –
الضغط على متاح Windows بالاضافة الى مفتاح + او مفتاح – يؤدي الى تشغيل المكبر في النظام مما يسمح بتكبير سطح المكتب بشكل كامل او فتح عدسة مكبرة مستطيلة لتكبير جزء معين من شاشتك .

Windows + السهم الايمن و Windows + السهم الايسر
هذان الاختصاران سوف يجعلان من النافذة الفعالة تستقر على نصف شاشتك تماما – اعتمادا على الجهة السهم الذي ضغته . وبعد انتقال النافذة الى طرف من اطراف الشاشة يمكنك بالضغط على نفس الاختصار للانتقال الى الطرف الاخر من الشاشة .

Windows + Home
يعطي هذا الاختصار القدرة على تصغير جميع النوافذ المفتوحة باستثناء النافذة الفعالة , و بالضغط على الاختصار مرة اخرى يتم استعادة جميع النوافذ التي تم تصغيرها .

Windows + T
كاختصار Alt + Tab الذي ما يزال الاختصار المفضل في جميع انظمة Windows يعطي الاختصار WIndows + T القدرة على التدوير بين مصغرات التطبيقات المفتوحة على شريط المهام .

Windows + E
يقوم بفتح مستكشف Windows الذي يحتوي على سواقات الاقراص الخاصة بك .

Windows + P
يعمل هذا الاختصار على التعامل مع ضبط الشاشات المتعددة , حيث يقوم بفتح نافذة مصغرة تسمح لك بتخصيص الانتقال الى شاشة اخرى او الى جهاز بروجيكتور .

Shift + Windows + السهم الايمن و Shift + Windows + السهم الايسر
اذا كنت تستخدم شاشتين او اكثر على نفس الجهاز تذكر هذا الاختصار لنقل النافذة من شاشة الى اخرى .

Windows + الارقام
البرامج التي تم تثبيتها على شريط المهام يمكن تشغيلها عبر الضغط على مفتاح Windows مضافا اليه الرقم المناسب , اي انه يمكن تشغيل البرنامج الاول حسب الترتيب من ايقونة “ابدأ” عبر الضغط على Windows + 1 والبرنامج الثالث عبر Windows + 3 وهكذا .

Windows + مفتاح المسافة
يعطي هذا الاختصار نفس وظيفة نقل الماوس الى الزاوية اليمنى ( او الصغرى حسب لغة النظام ) لاظهار سطح المكتب مع الابقاء على اطارات النوافذ .

تابع خطواتك مع تطبيق Problem Step Recorder

للمساعدة في تطوير نظام Windows 7 بنسخته beta قدم مهندسو Microsoft بتضمين Windows7 تطبيق Problem Step Recorder الذي يجمع صور الشاشات الملتقطة مع حركة الماوس لتسجيل حركاتك على النظام .
يمكن تشغيل التطبيق من قائمة “ابدأ” و كتابة psr.exe في مربع البحث ثم يمكنك الضغط على ايقونة التسجيل ليقوم بتسجل تحركات الماوس على شكل صور للشاشات لكل عمل جديد تقوم به , ثم يقوم التطبيق بعد الانتهاء بالحفظ على شكل ملف HTML يحتوي على عرض شرائح ليمكنك بعد ذلك اضافة تعليقاتك , التطبيق رائع اذا كنت تحاول انشاء ملف تعليمي عما يتعلف بامور الكمبيوتر و النظام .

أتقن ادارة الخطوط بشكلها الجديد :

لقد تعامل Windows 7 مع الخطوط بشكل مطور و اكثر فاعلية , فقد تم الغاء طريقة اضافة الخطوط السابقة و استبدالها بوظيفة جديدة في مجلد الخطوط نفسه , اولاً المجلد الجديد يعرض الخطوط عبر ايقونة الخط نفسه (يتم عرضه في ضبط الايقونات الكبير او الكبير جدا), ثانياً الخطوط التي تنتمي الى نفس النوع لن يتم عرضها في اكثر من ملف , بل ستظهر في ملف واحد يمكن كشفها بالنقر مرتين على الملف نفسه , ثالثاً يمكن اظهار و اخفاء الملفات في المجلد عبر النقر بالزر اليساري و استخدام خيار الاخفاء الامر الذي يمنع التطبيقات من تحميل الخط و بالتالي توفير الذاكرة .

كن اكثر عالمية مع خلفيات الشاشة المخفية :

بالاضافة الى خلفيات الشاشة الافتراضية في نظام Windows 7 , تضمّن النظام خلفيات مخصصة لمنطقتك يتم تنزيلها تبعاً للإعدادات التي تخصصها عند تنصيب النظام , في حال أردت الحصول على المزيد من هذه الخلفيات دون تكبد عناء تحميلها من الانترنت , ما عليك سوى كتابة الكلمة globalization في خيار البحث ضمن سواقة الاقراص :C سيظهر لك مجلد واحد فقط , قم بفتحه و سيحتوي على ملفين الاول ELS و الآخر Sorting Folder لكن اذا قمت بالبحث ضمن المجلد عن MCT ضمن اطار البحث ستظهر لديك خمسة مجلدات اخرى , كل واحدة منها تمثل خلفيات منطقة معينة , يمكنك استعراض هذه الملفات التي تحتوي على خلفيات لاستراليا و افريقيا الجنوبية و المملكة المتحدة و كندا.

تحكم باعدادات حساب المستخدم UAC :

على الرغم من النية الحسنة , فإن رسائل اعدادات حساب المستخدم User Account Control التي تظهر بشكل مفاجئ عند اغلب الخطوات كانت من اكثر الامور ازعاجاً في Windows Vista , لذلك فان المستخدمين قد تعودوا على ابطال هذه الميزة بعد عملية تنصيب نظام Vista .
و على الرغم من ان Windows 7 يظهر عدد اقل من هذه الرسائل الا ان المستخدم يمكنه التحكم بمستوى هذه الرسائل و ابطالها نهائياً اذا اراد ذلك .
في مربع البحث من قائمة ابدأ اكتب كلمة UAC ثم انقر على النتيجة , يمكن ملاحظة ان ضبط الخيارات على المستوى الاعلى مباشرة من خيار “عدم الاخطار نهائيا” يعتبر مريحا للمستخدم دون التاثير على امن النظام.

قم بحساباتك و المزيد :

قدم Windows 7 تطبيق الآلة الحاسبة الجديد للقيام باكثر من العمليات الحسابية التقليدية , اذ اصبح بامكان المستخدم الاختيار بين الآلة الحاسبة الاساسية و العلمية و البرمجية او حتى الاحصائية , كما ان التطبيق احتوى ضمن خياراته امكانية التحويل الى بعض القوالب الجاهزة مثل تحويل الوحدة كالزاوية و درجة الحرارة و الحجم و غيرها و حساب الزمن .

تحكم بخصائص التشغيل التلقائي بطريقة فعالة :

احتوت نسخة Windows 7 على خصائص التشغيل التلقائي مثل سابقاتها , تسمح لك بتحديد ما على الجهاز فعله عند وصل قرص صلب خارجي او ادخال قرص ليزري , ولربما انزعجت من طريقة تعامل Windows XP مع التشغيل التلقائي , لكن Windows 7 يقدم المزيد من الدعم لهذه الميزة , حيث يقدم النظام الجديد ضبط خصائص التشغيل التلقائي من خلال نوع ملفات الوسائط .

أصلح مشكلة الاقراص الصلبة الخارجية مع Convert.exe

Windows 7 يفضّل الاقراص الصلبة التي تعمل بنظام NTFS , حيث يتضمن نظام التشغيل تطبيقاً للنسخ الاحتياطي لا يمكنه التعامل مع الاقراص التي تعمل بنظام الملفات القديم FAT32 , فاذا قمت باختيار قرص ما يعمل بنظام الملفات FAT32 للقيام بعملية النسخ الاحتاطي أو أي عملية تتطلب نظام ملفات NTFS فان النظام سيظهر رسالة خطأ ,لا تقلق الحل بسيط جداً : يمكنك استخدام تطبيق Convert.exe لتحول الاقراص الى نظام NTFS : قم بكتابة الامر convert x: /fs:ntfs في مشغل الاوامر في النظام (استبدل x بالحرف الذي يرمز الى اسم القرص ) و سيقوم التطبيق بتفحص القرص و إصلاح الأخطاء و التحقق من المساحة الكافية فيه ثم التحويل الى نظام الملفات فيه مع الاحتفاظ (نظرياً) بالبيانات الموجودة فيه , ننصح باجراء نسخ احتياطي للبيانات قبل تجربة العملية .

Posted on مايو 23, 2012

%d مدونون معجبون بهذه: