هل تمتلك مجموعة من ملفات الميديا القديمة التي تأخذ مساحة كبيرة علي حاسبك الشخصي ولكنك لا تريد التخلي عنها؟! إذا لما لم تحاول تقليل حجمها.

 


لا نتحدث عن ضغط الملفات هنا والذي لا يوفر مساحات كبيرة جداً في نهاية العملية، وإنما نتحدث عن خفض كمية البيانات خاصة في المجموعات الموسيقية التي تشتمل على ملفات MP3.

 

فيرى الخبراء أن من المفيد تقليل معدل البت في ملفات الـ MP3، وذلك من أجل خفض درجة الجودة التي يتم ضغط ملفات الموسيقى بها وبالتالي تخفيض مساحتها دون التأثير كثيراً على الملف الصوتي.

 

وبشكل عام يتمكن المستخدم من خفض معدل البت للمقطوعات الموسيقية إلى 192 كيلوبت/ثانية، بواسطة البرنامج المجاني RazorLame مثلاً، وبالطبع فإن درجة الجودة المطلوبة دائماً ما ترتبط بالرغبات والمتطلبات الشخصية.


 

ويعول هواة الموسيقى وعشاق المقطوعات الكلاسيكية في كثير من الأحيان على معدل بت يبلغ 256 كيلوبت/ثانية أو قيمة أعلى لأفضل جودة ونقاء للصوت مما يمثل تجربة إستماع أفضل.

 

أما لمن يرغبون في الإستماع للملف الصوتي بجودة ليست بالعالية جداً فسيفيدهم خفض معدل البت، إلا أن على المستخدمين مراعاة أنه لا يمكن التراجع عن خطوة خفض معدل البت بملفات MP3؛ خاصة ان تلك العملية يتم خلالها فقدان بعض المعلومات.

 

ويمكنك تحميل برنامج RazorLame  مباشرة، وتثبيته على جهازك وإختيار الملفات المراد تقليل حجمها لخفض معدل البت إلى 192 مما سيساعد في توفير مساحة على القرص الصلب حسب عدد الملفات التي تم تعديلها.


أفضل طريقة لتقليل حجم ملفات الـ Mp3