علاج عدم انتظام كفاءة الشاشة الالوان

جاسوس خطير تأكد من عدم وجوده بحاسبك الشخصىلتغير الذي يحدث في درجة كفاءة الشاشة Resolution قد يعود سببه إما الي وجود برنامج يقوم بتغير كفاءة الشاشة كلما تم تشغيله أو أن السبب يعود الي عيب في برنامج مشغل Driver الشاشة.


السبب الأول :
بعض برامج الحاسب الشخصي التي تحتاج الي أن تظهر نافذتها علي كامل مساحة الشاشة مثل بعض الألعاب الإلكترونية أو بعض البرامج الدينية تقوم بتغير درجة كفاءة الشاشة حتي تتعامل معها بالطريقة التي تناسبها.
تقوم هذه البرامج بعد الانتهاء من العمل بإعادة كفاءة الشاشة كما كانت. سبب المشكلة التي ذكرها القارئ في رسالته قد تعود الي أن أحد هذه البرامج يتم تشغيله فور الانتهاء من تحميل نظام النوافذ عند تشغيل الحاسب.
لكي نتأكد من هذا الاحتمال سنقوم بتنفيذ الخطوات التالية:
* من قائمة البداية أختر التعامل مع أمر Run
* أكتب في نافذة الأمر السابق اسم البرنامج التالي msconfig ثم أضغط علي مفتاح OK
* من نافذة البرنامج السابق أختر التعامل مع وظيفة Startup الذي يظهر لك قائمة بأسماء البرامج التي يتم تحميلها فور تشغيل الحاسب.
* سنقوم بإيقاف تشغيل كل البرامج التي توجد في القائمة السابقة وذلك باختيار أمر  Disable all ثم أضغط علي مفتاح OK
* أعد تشغيل الحاسب فإذا وجدت أن المشكلة لم تتكرر فمعني ذلك أن احد هذه البرامج هي السبب في المشكلة.
كرر الخطوات السابقة ثم أعد تشغيل البرامج واحدا يلي الاخر حتي تتعرف علي البرنامج الذي يسبب المشكلة.

السبب الثاني :
إذا لم يتم حل المشكلة بالطريقة السابقة فقد يعود السب فيها الي وجود عيب في برنامج مشغل Driver الشاشة وأفضل حل لهذه المشكلة هي أن نقوم بتثبيت نسخة جديدة من هذا البرنامج.
لكي نحصل علي هذه النسخة سنقوم بالدخول علي موقع الشركة المنتجة للشاشة علي شبكة الإنترنت ونبحث عن نسخة جديدة لنوع الشاشة التي لديك.
يجب أن تتأكد من أن برنامج المشغل الذي ستقوم بإنزاله يناسب نوع وموديل الشاشة التي لديك ويناسب أيضا نظام النوافذ الذي تستخدمه.
بعد إنزال البرنامج من علي شبكة الإنترنت قم بتثبيته علي الحاسب ثم أعد التشغيل.