لا ينبغي أن يرافق عملية إنقاص الوزن ألم، لذا قومي باتباع ثلاثة سلوكيات من تلك السلوكيات على الأقل – وهي من السهولة بمكان أن يتم إدماجها في سلوكك الروتيني اليومي وجميع هذه السلوكيات يوصي بها خبراء التغذية بحماس شديد – وبهذه السلوكيات يمكنك التمتع بجسد أكثر نحافة والتمتع بصحة أكثر في غضون أيام، وفضلاً عن هذا (لن يزيد وزنك).

1. تناولي وجبات خفيفة وسريعة ولكن بذكاء

لقد أصبح من المعتاد أن تكون هناك وجبات سريعة وخفيفة بين الوجبات الأساسية في قائمة إنقاص الوزن، ولكن خبراء التغذية أدركوا اليوم أن إشباع الرغبة لتناول الطعام أفضل من تجاهلها وتفادي خطر تناول أطعمة سريعة لاحقاً، وأفضل المكونات المختارة لهذه الوجبات المشبعة هي الوجبات الغنية بالبروتين مثل شريحة من الجبن وملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني على قطعة فاكهة أو طبق متوسط الحجم من الإدامامي.


2. لا تشاهدي التلفاز

توصلت دراسة جديدة إلى أن الأكل مع مشاهدة التلفاز قد يجعلك تأكلين سعرات حرارية أكثر مما هو معتاد بنحو 40 في المائة، كما أن القيام بكتابة الرسائل النصية أو القيادة أو غيرها من الأنشطة التي تعمل على تشتيت الانتباه قد تؤدي أيضاً إلى تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية، وبدلاً من هذا، قومي بإعداد كل وجبة على المائدة واجلسي لتتناوليها حتى وإن كنت بمفردك.

3. قومي بمتابعة وزنك يومياً

إذا ما لاحظت أن وزنك يزداد بشكل منتظم على مدار أيام عدة وبشكل مستمر، فإن هذا بمثابة إشارة إنذار وعليك أن تقللي من تناول المأكولات أو زيادة التمارين قليلاً.

4. القيام بتمارين جسدية ثلاث مرات في الأسبوع

إذ إن ممارسة تمارين الضغط والاندفاع للأمام وتمارين القرفصاء (بمعدل 30 ثانية لكل تمرين) سوف يساعدك في بناء كتلة العضلات والمحافظة عليها، فكلما زادت قوة العضلات، زادت المواد الأيضية وبهذا ستتمكنين من حرق المزيد من السعرات الحرارية بشكل يومي.

5. تجنبي التفكير في الطعام

أفضل نصائح لإنقاص الوزن على الإطلاق

عندما يركز عقلك في المرة القادمة على طعام ما، قومي بالاتصال بأحد رفاقك واسأليه كيف يسير يومه، حيث توصل بحث إلى أن الرغبة الشديدة لتناول طعام ما لا تدوم سوى لخمس دقائق في الذهن، وبإجراء المكالمة وبمرور الوقت ستهدأ حدة هذه الرغبة لتناول الطعام.

6. تناولي وجبة إفطار كبيرة ولكن متوازنة

كشفت دراسات أن وجبة الإفطار التي غالبا ما تكون غنية بالكربوهيدرات والبروتينات وبعض الدهنيات تحافظ على استقرار مستويات السكر في الدم وتجنب الشعور بالجوع وبهذا لن تكوني عرضة للبحث مبكراً عن وجبة الغداء، فاختاري الطعام الخفيف الذي يشبع رغبتك، مثل بياض البيض ولحم الديك الرومي المقدد وخبز مصنوع كاملاً من القمح.

7. تناولى فاكهة مرتين يومياً

الفاكهة خالية من الدهون وغالباً ما تحتوي على كميات كبيرة من المياه، وبهذا لن تكون هناك مساحة كبيرة متوافرة لما هو موجود في طبق اليوم (وكذلك في معدتك) وللمأكولات، فلا تهتمي بكمية الكربوهيدرات الموجودة بالفاكهة – فإننا نتحدث فقط عن الجانب الجيد من الكربوهيدرات التى تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الصحية.

8. حافظي على النوم لفترات أطول


اخلدي للنوم في غضون 30 دقيقة مبكراً عما هو معتاد واستيقظي بعد 30 دقيقة من وقت الاستيقاظ المعتاد وهذا سوف يساعدك في الاختيار الأفضل للأطعمة، حسبما توصلت إليه بعض الأبحاث. كما أنه عندما تأخذين قسطاً كافياً من الراحة، فسوف تقل احتمالية تعرضك لتناول أطعمة خفيفة وسريعة بسب الإرهاق أو الضغط.

9. تخيلي دائماً أنك نحيفة

عندما تشعرين أن قوة إرادتك ضعيفة، استحضري في ذهنك صورة خيالية لنفسك وأنت نحيفة الجسد، إذ إن دافع التخيل يجعلك تواصلين التركيز على هدفك لإنقاص الوزن كما أنه يذكرك بأن هذه الأهداف ممكنة، لأنه أمكنك تحقيقها في الماضي.