هل تعانى من انتفاخ البطن احيانا؟؟ إليكم الأسباب والعلاج !!‎

الانتفاخ هو تراكم الغازات داخل الأمعاء مما يعطى احساس بالضيق والامتلاء وعدم الراحة ،وفى الأحوال الطبيعية تتكون كمية كبيرة من الغازات داخل الأمعاء ولكن زيادة تكوين هذه الغازات عن المعدل الطبيعى تسبب الانتفاخ

أسباب انتفاخ البطن

1- سوء الهضم وعدم الانتظام فى التبرز لذلك يمكن اعطاء أدوية لسوء الهضم .

2- بعض الأكلات قد تسبب انتفاخ وخروج غازات مثل محشى الكرنب – الفول الأخضر ، لذلك يمكن تجنب الانتفاخ بتجنب هذه المأكولات.

3- وجود بكتيريا مسببة للغازات بالأمعاء وهذه البكتيريا تأتى من تلوث اليدين أو الطعام بهذه البكتيريا وفى هذه الحالة يتم اعطاء أدوية مطهرة للمعدة مثل أدوية السلفا والمترونيدازول مع أدوية الغازات.

4- المصابون بضعف حركة الأمعاء وعدم التفريغ المنتظم يصابون بتكون الغازات، وفى هذه الحالة يكون الانتفاخ مزمنا لذلك يمكن اعطاء أدوية تزيد وتنظم حركة الأمعاء مثل دواء يحتوى على مادة سيسابريد مع أدوية الانتفاخ.

الأدوية التى تعالج الانتفاخ

– يمكن اعطاء أقراص ايتحلاب أو مضغ تحتوى على مادة مزيلة للغازات مثل سايمثيكون أو دايمثيكون أو التراكاربون الذى يحتوى على فحم نشط أو مادة شبيهة لها خواص ماصة للغازات. – وللمساعدة فى التخلص من الغازات يمكن غلى العشاب الطبيعية مثل الينسون والنعناع، كذلك يجب مضغ الطعام جيدا وعدم شرب الماء بكثرة أثناء الطعام.

– الحمل والرضاعة بصفة عامة لا يجب تناول أى أدوية أثناء الحمل الا باستشارة الطبيب الا أنه يمكن اعطاء أدوية الانتفاخ أثناء فترة الحمل والرضاعة لأن تأثير هذه الأدوية تأثير موضعى فى المعدة فقط بمعنى أنها لا تدخل الدم وبالتالى لا تؤثر على الحمل.

– الانتفاخ عند الرضع انتفاخ البطن عند الرضع طبيعى فى الشهور الأولى من عمر للرضيع ، ويمكن اعطاء ينسون وكراوية 30 مللى مرتين يوميا أو بعض المستحضرات الجاهزة للمساعدة فى طرد الغازات

Posted on أبريل 18, 2012

%d مدونون معجبون بهذه: