الحيوانات المنوية هى عبارة عن الخلايا التناسيلية الذكرية التى تتشكل فى الخصيتين ،وتكون الحيوانات المنوية من ضمن مكونات السائل المنوى للرجل ،ويحدث الحمل عندما ينجح أحد الحيوانات المنوية فى الوصول الى البويضة داخل الانثى وتخصيبها .

العدد الطبيعيى للحيونات المنوية يختلف من رجل لأخر ولكن المعدل الطبيعيى هو ما بين 20 الى 50 مليون حيوان منوى لكل ملليمتر من السائل المنوى للرجل ،وقلة عدد الحيونات المنوية عن العدد الطبيعى تسبب تأخر الانجاب أو عقم الرجال ،وهناك عدد من الطرق التى يمكن زيادة عدد الحيونات المنوية بها لنجاح حصول الحمل وهى :

– ماهى الادوية التى تتناولها ، بعض الادوية يكون من آثارها الجانبية ان تؤثر على كمية الحيونات المنوية لدى الرجال مثل بعض ادوية الحموضة والتى مع الاستخدام لفترات طويلة تؤثر على عدد الحيونات المنوية ، لذالك يجب التحدث الى الطبيب او الصيدلانى عن الادوية التى تتناولها ومدى تاثيرها على عدد الحيونات المنوية لديك .

– الابتعاد عن المخدرات ، مثل الحشيش والبانجو وغيرها من المواد التى لا تدمر الجهاز العصبى فحسب بل يمتد تاثيرها الى الجهاز التناسلى الذكرى فتسبب قلة عدد الحيونات المنوية او فقدانها الحيوية والطاقة بالاضافة الى انها تسبب ضعف الانتصاب والعجز لدى الرجال .

تجنب تعريض منطقة الخصيتين للحرارة التى تقلل من إنتاج الحيونات المنوية مثل الاستحمام بماء ساخن لفترات طويلة أو دخول الساونا المتكرر أو إرتداء ملابس داخلية ضيقة ومن الالياف الصناعية التى تحبس الحرارة حول الخصية مما يقلل من كفائة إنتاج الحيونات المنوية للرجل . – الغذاء الصحى ، تناول الكثير من الخضروات والفاكهة يوميا فهى غنية بمضادات الاكسدة التى تحمى الحيونات المنوية من التشوة بالاضافة الى انها تساعد على زيادة عمل الخصية بإنتاج المزيد من الحيونات المنوية ،كما ان تناول البروتينات هامة جدا لتكوين الحيونات المنوية .

– كثير من الاسماك وقليل من اللحوم ، تحتوى الاسماك على نوع من البروتين الهام فى تكوين الحيونات المنوية وهو الارجنين ،كما انها تكون خالية من الدهون المشبعة بعكس اللحوم ، فاحرص على تناول الاسماك المشوية مرتين او ثلاث مرات اسبوعيا .

– ممارسة الرياضة ، حيث تعمل على تنشيط الدورة الدموية فى الجسم مما يساعد فى وصول الدم والتغذية بصورة اكبر للخصيتين وهو ما ينعكس على زيادة عمل الخصية بانتاج المزيد من الحيونات المنوية .

– اذا كان الرجل لدية قلة فى عدد الحيونات المنوية ويرغب فى الحمل فيفضل عدم الاكثار من العلاقة مع الزوجة فى غير أيام التبويض وتكون العلاقة فى ايام التبويض يوم بعد يوم لزيادة فرص حدوث الحمل .

– العلاج السليم ، بعض الرجال يكون نقص عدد الحيونات المنوية لديهم ناتج عن بعض الامراض مثل دوالى الخصية او التهاب البروستاتا ، لذلك يجب علاج اى مسبب لنقص عدد الحيونات المنوية بزيارة طبيب الامراض التناسلية .