قشرة الشعر تعتبر من اكثر مشاكل الشعر التى تواجة الرجال والنساء . فما هى قشرة الشعر ، وما هى اسباب قشرة الشعر ؟ و كيف يمكن علاج قشرة الشعر ؟ وهل قشرة الشعر من الامراض المعدية ؟ وهل يوجد علاج جذرى لقشرة الشعر ؟ وما هى الوصفات الطبيعية التى تعالج القشرة ؟ ويكف يمكن منع قشرة الشعر من الظهور ؟

 

ما هى اسباب قشرة الشعر ؟

تفرز فروة الرأس كميات من الخلايا التى تكون طبقة عازلة لوقاية المخ من تاثير درجة الحرارة خاصة فى فصل الصيف أو من العوامل الجوية الاخرى نوتنمو بعض الفطريات على تلك الطبقة مما يسبب انفصالها وتلاصقها على فروة الرأس وعند تمشيط الشعر تتناثر تلك القطع على الشعر أو الكتفين وهو ما يعرف باسم قشرة الشعر .

وتعتبر القشرة ليست مرض معدى ولكنها تؤثر على مظهر الشعر خاصة للرجال حيث تكثر نسبة الاصابة بالقشرة لديهم اكثر من النساء .

ومن اسباب قشرة الشعر ايضا استعمال بعض المواد الكميائية التى تؤثر على تلك الطبقة العازلة مثل كريمات الشعر وجل تثبيت الشعر بالاضافة الى كثرة غسيل الشعر بالماء البارد .

 

هل يوجد علاقة بين الطعام و زيادة القشرة ؟

الاطعمة الغنية بالدهون تساعد على زيادة قشرة الشعر وزيادة افراز الجلد للدهون ، مثل الشيكولاتة والاطعمة الدسمة بالاضافة الى البهارات والفلفل كبها تساهم فى زيادة قشرة الشعر عند وجودها فى الاساس .

 

هل العامل النفسى يساهم فى ظهور قشرة الشعر ؟

الانفعالات النفسية والتوتر والاكتئاب قد تدفع الشخص الى مزيد من حك فروة الراس أثناء تصفيف الشعر واثارة الغدد الدهنية وزيادة نشاطها مما يزيد من ظهور قشرة الشعر .

 

ما هى طرق التخلص من قشرة الشعر ؟

علاج قشرة الشعر والتخلص منها ليس صعبا ،ويمكن فى البداية استخدام الشامبوهات المضادة للقشرة والتى تحتوى على مضادات الفطريات مثل كيتوكونازول (Ketoconazole ) فهى يساعد فى القضاء على القشرة باستعمالة مرتين اسبوعيا .

وعند استمرار قشرة الشعر لفترة طويلة يجب استشارة الطبيب لمعرفة سبب قشرة الشعر .

 

هل يوجد وصفات طبيعية للتخلص من القشرة ؟

يوجد العديد من الوصفات الطبيعية لعلاج قشرة الشعر والتخلص من القشرة والتى تعتبر آمنة الى حد كبير وتاتى بنتائج ممتازة فى علاج قشرة الشعر ومنها :

 

خل التفاح

عمل خليط من ثلاث ملاعق من خل التفاح مع لتر ماء فاتر ثم يغسل بة الشعر يوميا مرة واحدة للتخلص من القشرة .

البيكنج الصودا

وضع القليل من بيكنج الصودا او صودا الخبيز على الشعر وفركها ثم غسيل الشعر بالماء الفاتر جيدا يساعد على التخلص من قشرة الشعر بسرعة ، لكن تلك الوصفة قد تسبب جفاف الشعر مؤقتا ولكن تاثيرها كبير فى علاج قشرة الشعر نهائيا .

الزعتر

معلقتين من الزعتر تغلى مع كوبين من الماء ثم يصفى الخليط ويترك ليبرد ثم يغسل بة الشعر جيدا مع تدليك فروة الراس ويترك على الشعر لمدة نصف ساعة ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر جيدا .

زيت الزيتون وعصير الليمون

خلط معلقتين من زيت الزيتون مع نصف معلقة من عصير الليمون وتدلك بة فروة الرأس لمدة ثلاث دقائق ثم يغسل الشعر جيدا بالماء الفاتر وتكرر مرتين اسبوعيا وتاتى بنتائج ممتازة فى التخلص من القشرة سريعا ومنع عودتها

كيف يمكن التخلص من قشرة الشعر ومنع ظهورها ؟.