تعرف على ثمره الدوم .. وفوائدها ؟


 ما هي ثمره الدوم ؟كلنا نعرفها ونعرف مذاقها ولكن اين تزرع وفي اي مناخ وماهي الاماكن المشهورة بزراعتها وهل لها فوائد ام انها مجرد ثمرة حلوة المذاق فقط؟
هو شجرة معمرة يصل ارتفاعها في بعض الأحيان إلى 30متراً يتفرع مثنى مثنى أزهاره أحادية المسكن وله أوراق مروحية الشكل وثمار في حجم البرتقال وذات لون محمر إلى بني وللثمره بذرة كبيرة صلبة بنية اللون ملساء. والثمار التي يغلفها نسيج فلليني حلوة المذاق وتؤكل .يعرف النبات علمياً باسم Hyphoene thebiaca من الفصيلة النخيلية Palmae.
الموطن الأصلي للنبات المناطق المدارية.
استخدامات الدوم


ويستخدم الدوم كعلاج لحرقة المثانة والبول الدموي وتثبيت السن ولتلطيف الأوعية الدموية . أما الدراسات الحديثة فتقول ان ثمار الدوم مفيدة في حالات الحميات ومنعشة في نفس الوقت.كما أن الثمار تخفض ضغط الدم.
يستخدم ثمار الدوم بعد نقعه في الماء بغرض تليينه ثم تؤكل.


كما يمكن سحق الغلاف الأسفنجي الليفي للثمرة سحقاً ناعماً وتؤخذ منه مقدار ثلاث ملاعق أكل وتضاف إلى كوب ماء وتمزج جيداً وتشرب بمعدل 3مرات يومياً وذلك لعلاج الحميات وارتفاع ضغط الدم.تستخدم بذور الدوم الصلبة حيث تحرق ثم تسحق وتؤخذ منها ملء ملعقة صغيرة على ملءكوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب لعلاج الربو. ويكون ذلك بمعدل ثلاث مرات يومياً. يستخدم نوى الدوم كغذاء جيد للجمال حيث ينقع في الماء لمدة24ساعة ثم تعطى الجمال ويعتبر من أفضل الأطعمة المقوية للجمال.

ثمره الدوم

Posted on مايو 16, 2013

%d مدونون معجبون بهذه: