القرفة

«القرفة» هي عشبة تعالج أمراضا عديدة وتقوي جهاز المناعة، كما تعتبر مضادا للأكسدة قويا جدا أكثر من الأعشاب الأخرى وأكثر من المواد الحافظة، فهي تقتل البكتريا والفطريات وبعض الفيروسات، لذلك ينصح الخبراء باضافتها بمقادير ضئيلة لكثير من الأطعمة خاصة اللحوم المفرومة والمخبوزات، لأنها تحفظها وتكسبها نكهة طيبة، ولمعرفة المزيد عن هذه العشبة يقول د.عاطف أبوزيد أستاذ التغذية العلاجية بالمركز القومي للبحوث: انها تنشط الدورة الدموية، خاصة في الأطراف، وتزيد من تحويل السكر الى طاقة، وتحتوي على ألياف وكربوهيدرات وكالسيوم وفوسفور وحديد وصوديوم وبوتاسيوم وثيامين وريبوفلافين ونياسن وفيتامين «ج» وفيتامين «أ»، وتعالج زيادة افراز البول، وتمنع الشد العصبي، وتقوي الذاكرة، وهي مطهرة قابضة، وتعالج الالتهابات البولية الميكروبية، لكن ينبغي الحذر منها أثناء الحمل، لأنها تسبب سقط الجنين، وبصفة عامة يجب عدم الاكثار منها.


ويضيف أبوزيد أن القرفة تستخدم لعلاج نزلات البرد، وذلك بغليها في الماء مع اضافة الفلفل والعسل له، وتساعد في علاج الانفلونزا واحتقان الحلق، وزيت القرفة يخلط مع العسل ليعطي نتيجة فعالة مع نزلات البرد، وتساعد القرفة على الهضم، وتمنع الاصابة بالغثيان والقيء والاسهال، وباذابة ملعقة واحدة صغيرة من القرفة في ماء ساخن تؤخذ بعد نصف ساعة من تناول الوجبات تخفف من الانتفاخ وعسر الهضم.

 

وتعالج حب الشباب، فيستعمل معجون مسحوق القرفة مع بضع قطرات من عصير الليمون يوضع على الحب والرءوس السوداء فيأتي بالفائدة النافعة.

 

والقرفة تتحكم في مستويات الأنسولين في الدم، وتساعد على التمثيل الغذائي.

 

وتستخدم عجينة القرفة كوسيلة طبيعية تعالج الصلع والتقصف وتقلل كمية الشعر المتساقط عند وضعها عليه، حيث نضع مزيجا واحدا ملعقة شاي من القرفة وملعقة كبيرة واحدة من العسل في زيت الزيتون الدافئ، ونترك العجينة على فروة الرأس لمدة «5 الى 15» دقيقة ثم نشطف الشعر.

 

ويضيف أبوزيد «ومن المعرف علميا أن تناول كمية صغيرة من القرفة يوميا مع وجبة الافطار يقلل من عدد الخلايا السرطانية في سرطان الدم والغدد الليمفاوية، ولكنها لا تغني عن الأدوية، الا أن الأبحاث الحديثة في اليابان وأستراليا أظهرت أن القرفة بالعسل تساعد في الشفاء التام من سرطان المعدة والعظام».


وبالنسبة لأمراض القلب يقول أبو زيد «أثبتت الدراسات أن مزيج العسل ومسحوق القرفة يشفي من أمراض القلب، ويقي من النوبات القلبية، ويقوي نبضات القلب، ويحافظ على مرونة الأوعية الدموية، ويقلل من الاصابة بتصلب الشرايين».

 

وتقلل القرفة من مخاطر السكري، وتحسن صحة القلب والأوعية الدموية، حيث تأخذ ملعقة شاي يوميا للتمتع بالفوائد الصحية الوقاية، وتخلص الجسم من نزلات البرد وأعراضه من خلال تناول مزيج «ملعقة من عسل فاتر وربع ملعقة من مسحوق القرفة» يوميا لثلاثة أيام.

 

ويضيف أبو زيد «تناول القرفة بشكل يومي يقوي جهاز المناعة ويسيطر على مسببات الشيخوخة، ويستخدم أيضا لازالة البثرات الجلدية من جذورها، بحيث نحضر ثلاث ملاعق من العسل وملعقة من مسحوق القرفة، وتوضع العجينة على البثرة الجلدية قبل النوم، ونغسلها في الصباح بماء دافئ وذلك لمدة أسبوعين».

 

كما أن عجينة العسل ومسحوق القرفة تشفي من الأكزيما والقوباء وكثير من الالتهابات الجلدية اذا تم وضعها عليها. أما لتخسيس الوزن فيجب تناول كوب من الماء المغلي بالعسل والقرفة صباحا قبل وجبة الفطور بنصف ساعة، وقبل النوم مساء كل يوم.

 

وتوجد طرق عديدة لاضافة القرفة للنظام الغذائي والوجبات اليومية ومنها رش القليل منها على أي نوع فاكهة وتناولها كوجبة خفيفة، ويمكن أيضا اضافة القليل منها الى كوب من الزبادي أو القهوة أو الشاي.


[ads2]