تتساءل الحامل فور معرفتها بخبر حملها عن الاطعمة التي يجب ان تتناولها والتي لا تؤدي الى زيادة وزنها بشكل كبير. عائلتي ستساعدك سيدتي للتعرف على الاطعمة التي يجب ان تتناولينها اثناء حملك:
أولاً:الحليب ومنتجات الألبان المختلفة كالحليب ذي النكهات والحليب المخفوق واللبن والزبادي وخلافه لكن يجب ان تكون قليلة الدسم فهو غذاء متكامل سهل الهضم يحتوي على مختلف العناصر الغذائية اللازمة لجسم الأم وتكوين الجنين على المدى البعيد


ثانياً: الخضار ومن أهم الخضار التي ينبغي للحامل تناولها الجزر واللوبيا والملفوف وورق العنب والسبانخ والبطاطا والفليفلة الخضراء وتؤكل الخضار نيئة أو تحضر كحساء شوربة وبما أن الغلي الطويل يفقد الخضار أهم عناصرها فإنه يكفي وضعها في الماء المغلي لمدة عشر دقائق ويمكن للحامل تناول الخضار بشكل سلطة مؤلفة من الخس والطماطم والملفوف والفليفلة الخضراء.



ثالثاً: الفواكه والحمضيات حيث تحتوي على الكمية الضرورية من الفيتامينات لجسم الحامل ومن أهمها فيتامين (c) الذي يتمتع بأهمية كبرى في تغذية الخلايا البشرية.
رابعاً: اللحوم والبيض والسمك كما يجب أن يحتوي طعام الحامل اليومي على البيض ومن الأفضل بيضتين.
خامساً: الخبز والقمح والحبوب وأهم أنواع الفيتامين الذي تحويه هذه الفئة من الأطعمة هو فيتامين (ب) ويوجد بكثرة في القمح وهو ما تحتاجه المرأة الحامل أكثر من غيرها ولكي تعوض الحامل هذه الكمية المطلوبة ينبغي عليها أن تأكل رغيفاً أو أكثر في اليوم من الخبز الأسمر لأنّه يحتوي على قشرة القمح في الدقيق.
سادساً: عليها الحرص على تناول كمية كافية من الماء يوميا، فشربه مفيد لمنع ما تتعرض له الحامل من الإمساك فضلاً عن فائدته الغذائية.

أطعمة تُفيد الحامل